أخبار دولية

روسيا تسعي للاستفتاء و ضم 4 اقاليم أوكرانية تحت سيادتها

بدأت روسيا، اليوم، في عملية الاستفتاء وحتى يوم الثلاثاء القادم، ويتضمن الاستفتاء ضم 4 أقاليم أوكرانية وهي “دونيستك ، ولوجانسك ، وخيرسون و زابوروجيا”، إلى موسكو، والمتضمنة إلي 15% من الأراضي الأوكرانية.

إلزامية التصويت

وبدأ التصويت في الاستفتاء لمنطقة زابوروجيا حتي تصبح جزءًا من روسيا، وأوضح المسؤول في الإدارة المدعومة من روسيا ” فلاديمير روجوف” ، وأكد الحاكم الأوكراني لمنطقة لوهانسك ” سيرهي جايداي” أن الاستفتاء إلزامي ومن يرفض التصويت سيُطرد وتسلم أسمائهم إلى جهاز الأمن.

إجبار السكان على المشاركة في الاستفتاء

وقامت السلطات الروسية السكان بمنع مغادرة المدينة حتى يوم الثلاثاء القادم، وتم إرسال مجموعات مسلحة من أجل تفتيش المنازل وإجبار الناس على الخروج من أجل المشاركة في الاستفتاء.

وتستعيد أوكرانيا هذا الشهر السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي بهجوم مضاد، بعد مدة 7 أشهر من الحرب الروسية وتشريد الملايين بالإضافة الي إلحاق الضرر بالاقتصاد العالمي.

وناقشت السلطات الاستفتاءات منذ شهور، ودفعت الانتصارات الأخيرة التي حققتها أوكرانيا المسؤؤولين إلى تحديد موعدها، وتعد فرصة للتعبير عن آرائهم.

تجنيد 300 ألف مقاتل في أوكرانيا

وأعلن الرئيس الروسي” فلاديمير بوتين ” عن مشروع عسكري من أجل تجنيد 300 ألف جندي للقتال بأوكرانيا، لاستعادة اليد العليا في الصراع، وأوضح وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف “إن شعوب المناطق المعنية يجب أن تقرر مصيرها، والوضع الحالي يؤكد علي أن يكونوا أسياد مصيرهم”.

وتعتزم موسكو نتائج الاستفتاء على أنها علامة على الدعم الشعبي، ثم الاستخدام كذريعة للضم على غرار استيلائها على شبه جزيرة القرم في عام 2014، ولم يتم الاعتراف من المجتمع الدولي.