أخبار دولية

تفاصيل اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي متأثرا باصابته بطلقات نارية

توفي اليوم رئيس وزراء اليابان السابق “شينزو آبي”، عن عمر ناهز الـ 67 عامًا، بعد إصابته برصاصة اخترقت قلبه خلال إلقائه كلمة بمدينة “نارا”، في غرب البلاد.

وتعد عملية اغتيال رئيس الوزراء السابق “شينزو آبي “هي أول عملية اغتيال لرئيس وزراء ياباني سواء حالي أو سابق في التاريخ الياباني منذ الحرب العسكرية في ثلاثينيات القرن الماضي.

اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي

وأظهرت اللقطات أن خطاب رئيس وزراء اليابان السابق” شينزو آبي” توقف نتيجة الي انفجارين قويين وقع بعد ذلك على الأرض بعد الطلقة الثانية، وأوضحت خدمات الطوارئ إنه أصيب بالجانب الأيمن من عنقه والترقوة اليسرى.

وتم النقل إلى المستشفى باستخدام طائرة هليكوبتر بعد الهجوم، حتي تم إعلان خبر وفاته، ويعد رئيس الوزراء هو الأطول خدمة في البلاد حتى تمت استقالته في عام 2020،

الشرطة تحدد منفذ اغتيال شينزو آبي

وأوضحت الشرطة إن المشتبه به هو “تيتسويا ياماجامي”، يبلغ من العمر 41 عامًا،وهو من سكان نارا، و أكدت الشرطة علي أن السلاح المستخدم في الهجوم محلي الصنع.

رئيس الوزراء الياباني يدين اغتيال شينزو آبي

وأدان رئيس الوزراء “فوميو كيشيدا”، إطلاق النار بأقوى العبارات، حيث أعرب الشعب الياباني عن صدمتهم من العنف السياسي و التحكم في الأسلحة بإحكام.

وأوضح”كيشيدا”، أن هذا الهجوم عمل وحشي حدث أثناء الانتخابات – وهو أساس الي ديمقراطيتنا – ولا يغتفر مطلقا.

شينزو آبي سياسي ومحقق اقتصادي

وبعد استقاله شينزو آبي كرئيس للوزراء في عام 2007 بعد مرور عام واحد علي منصبه، عاد اليه في عام 2012، متعهدا بإحياء الاقتصاد الراكد، والخفض من قيود دستور ما بعد الحرب العالمية الثانية السلمي واستعادة إلي القيم المحافظة.

وفاز في أولمبياد طوكيو 2020، وأفصح عن اعتزازه برغبته في رئاسة الألعاب، بل ظهر كشخصية ألعاب فيديو “ينتندو ماريو”،خلال التسليم الأولمبي في ريو 2016.