أخبار دولية

اليوم..جوجل علي موعد احتفاله بعيد الأب..تعرف علي صاحب الفكرة

احتفل موقع جوجل العالمي اليوم، بعيد الأب (Father’s Day)‏ و الذي يعد حاليا احتفالا عالميا اجتماعيا، وخاصة بتكريم الآباء. ويُحتفل به في أيام مختلفة في كافة أنحاء العالم. و تحتفل الكثير من الدول الغربية بهذا اليوم، ولكن يشتهر هذا اليوم في بعض البلدان أكثر من غيرها، حيث تم تحويله إلي يوم ديني في بعض منها.

وتعبر كثير من الشعوب بالغرب عن عرفانها بالجميل وتقديرها إلي الآباء بتقديم بطاقات التحية والهدايا. ويأتي عيد الأب في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة، وكندا، في ثالث يوم أحد من شهر يونيو، ويُحتفل به عادة في أول يوم أحد من شهر سبتمبر في استراليا.

اقترح عيد الأب

وتعد سونورا لويس سمارت دود هي أول من جاءته بفكرة تخصيص يوم من أجل تكريم الأب وهي من سبوكِين في ولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909ميلاديا، بعد استماعها إلى موعظة دينية في يوم الأم. و أرادت سونورا أن تكرم أباها “وليم جاكسُون سمَارت”.

وماتت زوجة سمارت في عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، ولذلك قدمت سونورا لويس سمارت دود عريضة تُوصي بتخصيص يوم من أجل الاحتفال بالأب، وأيدت تلك العريضة بعض الفئات. وتتويجا إلي جهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في يوم 19 من يونيو عام 1910، وانتشرت تلك العادة فيما بعد في دول أخرى.

تاريخ عيد الاب في مصر

وخصصصت كثير من الدول العربية ومنها مصر يوم 21 يونيو من كل عام يوما من أجل الاحتفال بعيد الأب، ما عدا بعض الدول مثل اليمن و سوريا وفلسطين، والسودان و موريتانيا .