أخبار دولية

أثيوبيا تضرب عرض الحائط بالأعراف الدولية وتعلن عن إجراء جديد..فيديو

مازالت الحكومة الإثيوبية مٌصرة على التعنت وضرب عرض الحائط بالأعراف الدولية من المشاكل الداخلية وإشغالا إلي الرأي العام الداخلي من أجل كسب تعاطف شعبي في الكثير من الخطابات الرنانة.

ازالة الغابات بمحيط سد النهضة

و كشفت السلطات الإثيوبية عن الاعتزام لإزالة 40 ألف فدان من الغابات في محيط سد النهضة الشهر القادم، من أجل الملء الجديد إلي بحيرة سد النهضة الإثيوبي، التي أطلق عليها الملء الثالث في وقت مازال الملء الثاني فشل ولم يتم اكتماله.

وأوضح”سيليشي بيكيلي” وزير الري الإثيوبي في تصريح مسبق، أوضح تراجع بلاده عن المعلن إنجازه بشأن تعلية الممر الأوسط الخاص بسد النهضة، وذلك ما يعني الفشل للملء الثاني لسد النهضة بشكل كامل كما كان معلن له.

استعدادات الملء للمرحلة الثالثة

وكشف أن الاستعدادات تستكمل ما تحتاجه المرحلة الثالثة من إزالة الغابات الخاصة بعملية الملء الثالث الي سد النهضة، منوها أنه سيتم الانتهاء من إزالة الغابات خلال 60 يومًا من بَدْء العمل بالشهر القادم.

وتوقفت المفاوضات المرتبطة بسد النهضة في شهر إبريل الماضي، بعد فشل السودان و مصر وإثيوبيا في التوصل إلي تفاهمات قبل الملء الثاني إلي السد والذي تم تنفيذه بالفعل خلال شهر يوليو الماضي .

معاناة مصر من الفقر المائي

وأعلنت القاهرة والخرطوم رفضها الي إصرار إثيوبيا على ملء السد قبل التوصل إلي اتفاق ملزم عن التشغيل و الملء .

وأوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي من خلال لقائه مع العديد من المراسلين الأجانب المعتمدين، أن مصر تعاني من الفقر المائي وفقا الي المعدلات الدولية، مؤكدا علي تمسك مصر بوجود اتفاق قانوني ملزم بملف سد النهضة مع الجانب الإثيوبي.