منوعات

فرصتك للتضرع الي الله.. 4 أعمال مستحبة يوم عرفات

بالتزامن مع يوم عرفة، حيث يسعي المسلمون للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى واستغلال الوقت المستحب للدعاء،فيصعد حجاج بيت الله الحرام إلى الجبل لأداء الركن الأعظم للحج.

و نوضح لكم بعض الأعمال المستحبة في أكثر الأيام استجابة للدعاء”يوم عرفات”

1-دعاء يوم عرفات

ويجب ترديد دعاء يوم عرفة، لقول النبي صل الله عليه وسلم» قوله: «خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ»، علي حسب دار الإفتاء المصرية.

2-الصيام

أشارت دارالإفتاء المصرية من خلال موقعها الإلكتروني أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه،صام يوم عرفة ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

ويعد من أفضل الأيام؛ وفقا الي حديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

3-صلة الأرحام

وفي ذلك التوقيت، يجب على المسلم الدعاء إلي والديه وأقاربه والمسلمين أجمعين، كما أن ذلك التوقيت فرصة الي صلة الأرحام.

4-الصلاة على النبي

ويستحب في يوم عرفة الدعاء بحمد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم يدعو بما شاء، من خلال رفع يديه،وأن يلج في الدعاء، والاكثار من الدعاء حتى تغيب الشمس.