منوعات

لو من حجاج بيت الله الحرام هذا العام..تعرف علي التطعيمات الالزامية

يفصلنا 45 يومًا فقط، عن موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، و يستعدالكثيرون للسفر للمملكة العربية السعودية، لأداء مناسك الحج الأعظم والوقوف على عرفات، بعد انتهاء التجهيزات الخاصة باختيار حجاج القرعة ذلك العام الي الجمعيات الأهلية للحج السياحي.

تطعيمات يجب أن يحصل عليها الحجاج

ويبدأ الجميع في الاستعداد لأداء فريضة الحج،باتخاذ التطعيمات الالزامية بشكل سنوي، من أجل الحفاظ على حالتهم الصحية خلال أداء الشعائر،وسط التزاحم والتكدسات.

1-التطعيم الرباعي

وهو ضد التهاب السحايا و الحمى الشوكية والتيسيرية، ويأخذ من عمر سنتين وآمن علي السيدات الحوامل، ومن الأفضل أخذ ذلك التطعيم قبل السفر بقرابة 10 أيام على الأقل.

2- التطعيم ضد الحمى الصفراء

هو تطعيم على الحجاج الوافدين من بعض دول أمريكا الجنوبية و بعض الدول الأفريقية المنتشر بها الحمى الصفراءقبل السفر للأراضي السعودية بـ 10 أيام على الأقل

3-لقاح الأنفلونزا الموسمية

يحصل عليها مرضي نقص بالمناعة،والمعانون من السمنة المفرطة، فضلا عن السيدات الحوامل من الشهر الرابع، الحصول علي التطعيم قبل السفر بـ15 يومًا على الأقل.

4-تطعيم الفيروس الثلاثي

يشتمل مصل النكاف و الحصبة، وهو أساسي لكافة الفئات العمرية من كل الدول ويحصل عليه الحجاج قبل السفر بـمدة 15 يومًا.

5-التطعيم ضد شلل الأطفال

هو التطعيم للحجاج من المناطق التي يكثر فيها مرض شلل الأطفال، ويحصل عليه الحجاج قبل موعد السفر بمدة شهر على الأقل.

كما يحصل الحجاج على التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا والمعتمدة بالمملكة العربية السعودية، وهي 4 أنواع من التطعيمات: “استرازينكا ،جونسون ،فايزر، موديرنا”.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة المصرية، توفر التطعيمات السابقة بمركز المصل واللقاح، ومعامل الوزارة المختلفة في كافة المحافظات.