منوعات

عاجل: اعرفوا موعد أذان المغرب في تالت يوم من رمضان 2021.. ودعاء الإفطار

كشفت إمساكية الهيئة العامة للمساحة عن موعد رفع أذان المغرب في محافظة القاهرة، اليوم الخميس، ثالث أيام شهر رمضان المبارك، والذي يوافق 15 أبريل 2021.

موعد أذان المغرب 3 رمضان

وقد ذكرت الإمساكية أن موعد أذان المغرب في الساعة 6:22 مساءً، أما عن موعد أذان العشاء وصلاة التراويح وموعد أذان الفجر، فقد جاءوا كالتالي:

  • موعد صلاة العشاء والتراويح في الساعة 7:43 مساءً بتوقيت القاهرة، على أن يراعي المواطنون المقيمون خارج القاهرة فروق التوقيت
  • موعد أذان فجر يوم الجمعة الموافق رابع أيام رمضان في الساعة 3:56 صباحًا بتوقيت القاهرة، على أن يراعي المواطنون المقيمون خارج القاهرة فروق التوقيت.

دعاء النبي.. وروائع الدعاء عند الإفطار

ومما ورد في السُّنّة النبوية الشريفة أن يُسن للصائم عند تناول الطعام أن يُسمي الله تعالى، وإذا أفطر فيقول بعد فطره:

  • “ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”. وقد ورد ذلك في حديث صحيح رواه أبو داود.

وعن الأدعية التي كان يدعو بها النبي (صلى الله عليه وسلم) في شهر رمضان وعند الإفطار:

  • “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”. رواه ابن ماجه.

ومن روائع الدعاء عند الإفطار في الشهر المبارك:

– “اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وسائر أعمالنا، وابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد ﷺ، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد ﷺ، ونسألك ما قضيت لنا من أمر أن تجعل عاقبته رشدًا”.

– “اللهمّ صلّ على سيدنا محمّد ﷺ وعلى آل سيدنا محمّد ﷺ، كما صلّيت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنّك حميد مجيد، اللهمّ بارك على سيدنا محمّد ﷺ وعلى آل سيدنا محمّد ﷺ كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، إنّك حميد مجيد”.

– “اللهم احشرنا تحت لواء سيدنا ونبينا محمد ﷺ يوم القيامة، واسقنا من يده الشريفة شربة ماءٍ لا نظمأ بعدها أبدًا، ثم أدخلنا الجنة من غير حساب، ولا سابقة عقابٍ ولا عتاب، ومتعنا اللهم بالنظر إلى وجهك الكريم، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واجمع على الهدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألف بين قلوبنا، واجعل قلوبنا كقلوب خيارنا، واهدنا سواء السبيل، وأخرجنا من الظلمات إلى النور، واصرف عنا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن، واجعلنا اللهم ممن توّكَل عليك فكفيته وممن دعاك فأجبته:.