صحة

أستاذ بالقصر العيني يكشف عن أنواع مرض السكر في الدم

أوضحت أستاذ السكر بـالقصر العيني الدكتورة “ايناس شلتوت”، ورئيس الجمعية العربية لدراسة الميتابوليزم و أمراض السكر ، إن الإصابة بمرض السكر تنتج نتيجة الي حدوث تلف بخلايا البنكرياس، التي تقوم بإنتاج الأنسولين، مما يترتب علية إفراز الي البنكرياس كمية أقل من الأنسولين المطلوب، ببعض الأحيان و لا يتمكن البنكرياس من فراز الأنسولين إطلاقا.

هرمون الأنسولين

أضافت الدكتورة “ايناس شلتوت”،أن الأنسولين هو الهرمون الذي يفرز من خلال البنكرياس، وهو المسؤول عن تنظيم مستوى السكر بالدم، كما يزداد إفرازه بالبنكرياس بعد تناول الوجبات حتي يتمكن الجسم من الاستفادة من السكر .

منوه الي أن السكر هو المعتمد على الأنسولين، ويصيب الأطفال والشباب عمر الأربعين، والنوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين والذى يصيب البالغين بعد عمر الأربعين، له أنواع الثانوية.

وأشارت الي أن السكر قد يحدث نتيجة الي تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون، والهرمونات ،ومدرات البول، وحبوب منع الحمل ببعض الأحيان، و يتراوح مابين 5% إلى 10% من مرضى السكر، ويعالج هؤلاء المرضى من خلال حقن الأنسولين أو قد لا تنتج الأنسولين على الإطلاق.

أطفال مصابه بالسمنة

أضافت أن سبب النوع من السكر هو الاستعداد الجيني، والاصابة ببعض الفيروسات ، واضطراب المناعة، وغالبا ما يكون المرضى ذلك النوع مصابين بالنحافة، وهم أكثر عرضة الي الإصابة بالغيبوبة الكينونية.

واستكملت أن هناك تداخل بين النوع الأول والثاني من مرض السكر، ويترتب عليه انتشار مرض السكر من النوع الثاني في الشباب والأطفال، وذلك نتيجة الي تناول الوجبات الجاهزة التي تتضمن على عدد كبير من السعرات الحرارية، وعدم ممارسة إلي الرياضة، وتناول الي المشروبات الغازية.