صحة

الصحة العالمية تقرر اليوم اعلان الطوارئ نتيجة الي جدري القرود

تقرر اليوم الخميس، منظمة الصحة العالمية، ما إذا كانت ستعلن عن حالة طوارئ عالمية نتيجة الي ظهور مرض جدري القرود، وذلك ما أثار انتقادات من كبار العلماء الأفارقة بإعتبارها أزمة بمنطقتهم منذ سنوات.

المداولات قبل إعلان الصحة العالمية

و تأتي التدقيق و المداولات في استجابة منظمة الصحة العالمية بعد مخاوف كيفية تعامل الحكومات ووكالة الأمم المتحدة في كافة أنحاء العالم مع فيروس كورونا في بداية عام 2020، وبالنسبة الي الكثير من الحكومات، كان بدلا من إعلان منظمة الصحة العالمية السابق إلي حالة الطوارئ في شهر يناير، وتعد اللحظة التي بدأوا فيها، اتخاذ إجراءات حقيقية من أجل محاولة احتواء فيروس كورونا، والتي أكدت علي أن الأوان قد فات من أجل إحداث فرق.

علاجات ولقاحات متوفرة لجدري القرود

وينتشر جدرى القرود بسهولة مثل فيروس كورونا وتوجد لقاحات وعلاجات متوفرة، على عكس فيروس كورونا أثناء ظهوره، و لكنه ما زال مثير الي القلق، حيث تجاوز الكثير من التفشي الحالي في خارج إفريقيا الي 3 آلاف حالة في أكثر من 40 دولة، منذ الإبلاغ عن المرض لأول مرة في شهر مايو.

وأوضح القائم بأعمال مدير معهد باستور في بانجي في جمهورية إفريقيا الوسطى البروفيسور “إيمانويل ناكون”، وهو رائد تجربة علاج جدري القرود، وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب جدري القرود، وتظل خطوة هامة، وأوضح : “إذا كانت هناك إرادة سياسية من أجل التقاسم المنصف إلي وسائل الاستجابة بين الدول النامية و المتقدمة ، فيكون بمقدور كل دولة تحقيق الاستفادة.

وأوضح” أحمد أوجويل أوما ” القائم بأعمال مدير المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن حالات الإصابة بمرض جدري القرود والوفيات، بلغت بالفعل “مستويات الطوارئ” في القارة.