صحة

5 معلومات هامة عن متحور أوميكرون وهو الأكثر شراسه عن دلتا

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا، ويسعي العلماء لتحديد المخاطر المحتملة والمرتبطة بالمتحور الجديد أوميكرون.

ودعت الصحة العالمية إلى اجتماع عاجل من سبع جامعات بجنوب إفريقيا لمعرفة الكثير عن المتحور والعمل علي دراسة 100 جينوم كامل الطفرة من أجل البحث عن أسباب انتشاره وامكانية السيطرة عليه، ورصد المعلومات المتوفرة حاليا عن المتحور الجديد.

متحور أوميكرون

1-معرفة المتغير لأول مرة في جنوب أفريقيا و بوتسوانا، وتم الإعلان عن أول إصابة بالتاسع من نوفمبر، والمساهمة لإرتفاع الحالات بجنوب إفريقيا.

2- أوضح أستاذ علم الأحياء في جامعة كامبريدج جرافيندرا جوبتا، إن المتغير يتضمن الكثير من الطفرات المفاجئة في أكثر من متحور دلتا والارتكاز بشكل أساسي بمنطقة البروتينات التي تتفاعل مع الخلايا البشرية ، لذلك يعد خطر الإصابة به أعلى بكثير من باقي السلاسات المعروفة حاليا.

3- يعد المتغير الجديد هو الأكثر خطورة حاليا، ويعمل العلماء لمعرفة دوره في اضعاف عمل اللقاحات وجعلها أقل فعالية، واعلان الكثير من الشركات المنتجة للقاحات المضادة الي فيروس كورونا عن خطط من أجل مواجهة المتحور الجديد، حيث تعمل شركة أسترازينيكا علي اجراء دراسات في بوتسوانا، وذلك من أجل جمع البيانات من أرض الواقع عن مدى فاعلية لقاحها للحماية منه، وبدأت شركة موديرنا في العمل على تطوير لقاحها حتي يتناسب مع متحور “أوميكرون”.

4-ويعد متحور أوميكرون هو خامس سلالة أشارت اليها منظمة الصحة العالمية بأنها مثيرة للقلق وتشير الي الأدلة الأولية إلا أنه أكثر عدوى من المتحورات الآخري.

5-أضافت وزارة الصحة بجنوب أفريقيا أن الأعراض المصاحبة الي متحور أوميكرون لا تختلف عن المتحورات الأخرى ، وهناك مخاوف بعدم وجود أعراض بالأساس لدى بعض المصابين كما حدث ذلك مع متغير دلتا.