أخبار مصر

التعليق الأول لوزارة الخارجية المصرية علي غزو روسيا لأوكرانيا

كشفت وزارة الخارجية المصرية عن تعليقها على الأزمة الروسية الأوكرانية بعد التحرك الروسي الأخير، موضحة “إن جمهورية مصر تتابع بقلق كبير الي التطورات المُتلاحقة الي اتصالًا بالأوضاع داخل أوكرانيا.

بيان الخرجية المصرية

وأكدت الخارجية المصرية من خلال بيان اليوم الخميس،علي أهمية تغليب الحلول الدبلوماسية ولغة الحوار ، وبذل المساعي التي من دورها سرعة تسوية الأزمة من الجانب السياسي بما يحافظ على الاستقرار و الأمن الدوليين، وبما يأمن الي عدم التصعيد الموقف أو تدهوره، وتفاديا الي تفاقم الأوضاع الاقتصادية و الإنسانية وأثرها على المنطقة جميعها والصعيد العالمي.

خطاب فلاديمير بوتين

وأعلن”فلاديمير بوتين” الرئيس الروسي في فجر اليوم الخميس عن قراره الي إطلاق عملية عسكرية خاصة من أجل حماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، وذلك من خلال كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي.

كلمة الرئيس الروسي المتلفزة

وأكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، من خلال كلمة متلفزة وجهها اليوم إلى مواطني روسيا اليوم، على أن روسيا ستسعى بكل جهدها الي نزع السلاح ومنع التعصب القومي داخل أوكرانيا، وكذلك ضبط أولئك الذين ارتكبوا الكثير من الجرائم الدموية ضد المدنيين وتقديمهم الي العدالة، بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية.

الطلاب المصريين بأوكرانيا

وناشد الطلاب أحمد جاد و مروة محمود ومحمود عادل بقولهم “احنا الطلاب المصريين بأوكرانيا، والضرب في كل حتة ، محدش سامعنا ومحدش سائل فينا، من فضلكم وصلوا صوتنا، عاوزين نرجع بلدنا بأمان.

وكشف سفير مصر في اوكرانيا السفير “أيمن الجمال”عن التنسيق مع الجهات المسؤولة بمصر من أجل وضع خطة اجلاء المصريين بأوكرانيا.

نصائح الجالية المصرية بأوكرانيا

و نصحت الجالية المصرية بأوكرانيا بالتزام البيوت، وعدم الخروج الا في حالة سماع صفارات الانذار، وأن يكونوا جاهزين بالنقود و جوازات السفر وملابس دافئة وزجاجه ماء عند الخروج إلى المخابئ.