أخبار مصر

الأوقاف تكشف عن ضوابط الصلاة بالمساجد خلال شهر رمضان

أعلنت اليوم الاثنين وزارة الأوقاف، عن ضوابط عمل المساجد بشهر رمضان المبارك للعام الجاري بشأن خطبة الجمعة و إقامة الصلوات وصلاة القيام على النحو بالعام الماضي بذات إجراءات التخفيف و التباعد، بحيث تكون مدة صلاة القيام بحدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة مع الالتزام بمواجهة فيروس كورونا.

مصلي السيدات

وبشأن مصليات السيدات، فيتم تنظيم العمل بالمساجد من إجراءات التباعد الاجتماعي، وتوجيه كافة المديريات بعدم وجود مانع لفتح مصليات للسيدات سواء كانت واعظة أم معلمة، وتوجهها بخطاب مكتوب إليه.

صلاة الجنازة

الاستمرار بالسماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبري التي تقام بها الجمعة مع ضرورة الالتزام بإجراءات التباعد والافضل ان تكون بالمساجد المفتوحة.

استقبال الأوقاف للشهر الفضيل

العمل على تنمية مال الوقف و نشر الفكر الوسطي الرشيد، وبما أن شهر رمضان هو شهر الخير واليمن والبركة، فشكلت وزارة الأوقاف غرفة عمليات لمتابعة استعدادات الوزارة لاستقبال الشهر الكريم بشأن صيانة المساجد وتجديد فرشها، والتعقيم .

برامج للفتاوي

إعداد برامج فتاوى رمضانية وبرامج دعوية، بالاضافة الي مضاعفة أعمال البر وخدمة المجتمع بالشهر الفضيل عبر صكوك الإطعام وغيرها.

الرأي الديني للاجراءات الاحترازية

وأكدت الوزارة علي أن الرأي الديني يتصل بالأمور المتعلقة بالطب يأتي من الرأي الطبي ويُبنى عليه ولا يسبقه، من باب قوله تعالى: «فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ»، وطالما الأطباء أكدوا علي ضرورة الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي فنحن معهم، وأن من أمرنا بعمارة المساجد هو من أمرنا باتخاذ جميع مايلزم من إجراءات من أجل الحفاظ على النفس الإنسانية.