تجارة وأعمال

سعر الليرة التركية مقابل الدولار.. تراجعها 5% يسبب الخوف من ارتفاع التضخم

استمرار تراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار

شهد سعر الليرة التركية مقابل الدولار هبوط جاء بنسبة 5% أمام الدولار الأمريكي اليوم الإثنين، وهذا بعد أن حدث في عام 2021 أسوأ أداء لها منذ أن تولي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السلطة قبل 20 عاماً، وذلك مع استمرار الكثير من المخاوف من أن يرتفع التضخم ومن السياسية النقدية الغير نقدية.

الليرة التركية هبطت لـ 13.92 أمام الدولار بعدما كانت مرتفعة يوم الجمعة الماضية

وعانت الليرة التركية من الهبوط اليوم حيث أنها سجلت 13.92 ليرة للدولار، وذلك بعدما أغلقت يوم الجمعة الماضية على 13.1875 ليرة للدولار، وهي من أبرز الأشياء التي جاءت عليها في الساعات الأخيرة الماضية، وتعتبر من أبرز الأشياء التي طرأت عليه.

وجاء الاهتمام الكامل للسوق على كل البيانات الخاصة بالتضخم عن شهر ديسمبر، وهي من المنتظر صدورها في وقت لاحق خلال اليوم، وذلك بعدما كشفت العديد من البيانات التي جاءت في أول الأسبوع ارتفاع الأسعار التي تخص التجزئة في إسطنبول لـ 9.65% على الأساس الشهري في ديسمبر ووصل المعدل السنوي لـ 34.18%.

يذكر أن المدخرات الخاصة بالأتراك قلت كثيراً في الشهور الماضية بسبب انخفاض القيمة الخاصة بالعملة التركية، ووصولها لأدني مستوياتها على الإطلاق عند 18.4 مقابل الدولار في الأسبوع قبل الماضي، ولكنها أيضاً تعافت كثيراً بعد أن تم الإعلان من خلال البرنامج الحكومي للبدء في حماية الودائع المحلية، وهي التي تخص الخسائر الخاصة بانخفاض القيمة مقابل العملة الأمريكية.